وقفة احتجاجية لإلغاء قرار التأشيرات للسوريين والسوريات إلى لبنان

image

دعت مجموعات في لبنان إلى وقفة احتجاجية من أجل الدعوة لإلغاء القرار ولبذل أقصى التضامن مع السوريين/ات اللاجئين/ات من جحيم النظام السوري والميليشيات المُتطرفة يوم السبت 24 كانون الثاني/ يناير، الساعة الثالثة أمام المتحف في بيروت.

وكان قد صدر قرار مفاجئ من قبل الأمن العام اللبناني نهاية العام الماضي، بلا نقاش عام ولا معرفة مسبقة عن إعداده، أجرى فيه تغييراً جذرياً ومفاجئاً بطلبه من السوريين والسوريات تأشيرة دخول إلى لبنان بينما لبنان هو بلد نزوح ولجوء اضطراري من سوريا وسط الحرب، مثلما كانت سوريا بلد نزوح إضطراري للبنان وقت الحروب المختلفة في لبنان.

وتابع بيان المجموعات الذي وقعته مدونة جدران بيروت:

“تدعوكم مجموعات ناشطة في لبنان وناشطون/ات مُستقلون/ات إلى المُشاركة بالوقفة الاحتجاجية ضد قرار الأمن العام الجائر الصادر بتاريخ 31/12/2014 بهدف تنظيم دخول السوريين/ات إلى لبنان. إن التضامن هو أساس الإنسانية، ومهمة كل المُقيمين/ات في لبنان تتمثل في محاربة التمييز والعنصرية”.ووقعت دعوة الاعتصام الحهات التالية: صوت النسوة، المنتدى الاشتراكي، الحملة الداعمة للسوريين بوجه العنصرية، حركة مناهضة العنصرية، جدران بيروت، ناشطون/ات مُستقلون/ات.

وعلم بان هناك تحركات إضافية يجري الإعداد لها في المستقبل القريب تضم مجموعات مختلفة وحملة عريضة احتجاجا على قرار الأمن العام اللبناني.وقد أضاف البيان شاركوا/ن معنا في التحرك الأولي وتواصلوا/ن معنا لمزيد من المعلومات عن كيفية الانضمام إلى التحركات المقبلة“.

وكان قرار الأمن العام الأخير قد أثار ردود فعل محتجة لدى صحافيين ومثقفين وجميعات مدنية وعالمية. وكان من بين التحذيرات ما يحويه القرار من استنكار لحق اللجوء وقت الحرب، وعدم وضوح القرار وما فيه من اعتباطية. كما حذرت أصوات من انعكاسات له على مستقبل لبنان المحدود جغرافيا بسورية وفلسطين. وعدا الاعتبارات الإنسانية الأساسية التي يشير إليها بيان المجموعات، فإن مزيداً من الضغط الذي يتعرض له السوريون في سورية ولبنان لا يساهم إلا في زيادة تأزيم الأوضاع السياسية والتطرف في مناخ متوتر أصلاً في لبنان وسط أزمة تتشابك فيها مسؤوليات سورية ولبنانية عما يجري في سوريا والنزوح منها.

هذا المنشور نشر في Lebanon | لبنان, Syria | سورية. حفظ الرابط الثابت.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s