لحظات البحث عن محمد عرب

كم “محمد عرب” عنا بالمنطقة؟

محمد عرب

“ما أعلمه أن تفاؤل القلب لم يستسلم لتشاؤم العقل بعد”. هذا ما كتبه محمد عرب قبل الثورة السورية بعد خروجه من سجن عدرا في المرة الاولى.

مقالته التي كتبها في نيسان 2010 معبرة. يتأمل فيها السجنين الصغير والكبير، ويقارن بينهما ويتأمل خياره وكأنه يتحسس أعضاءه ليتأكد من أن خياره كان صائبا بعدما دفع السجن ثمنا له.

هذه المقالة هي ما وجدته خلال البحث في الانترنت عن محمد عرب الذي رأيت قبل يومين اليوم خبر إضرابه عن الطعام منذ 9 ايام، أي صاروا الآن 11 يوما. فمن فرع الأمن حيث التعذيب إلى المشفى لإعادة التأهيل فعودة إلى التعذيب. لم يتحمل هذا العبث، فأضرب عن الطعام يطالب بنقله إلى سجن عادي!

أي جرح سوري هذا؟

قبل أشهر كنت قد صادفت خبرا له مع صورته. خفت من الصورة تلك المرّة. فلسبب ما شعرت أنه أنا! وغريبة هي تلك اللحظات التي تدمع فيها على نفسك.

إنه طبيب، والأطباء ملاحقون من قبل هذا النظام العجائبي. وينقل أن هناك 350 طبيبا معتقلا. وهو ناشط على خلفية نشاطه في تظاهرات جامعة حلب كما ينقل عنه.

هذه المرة بعدما رأيت صورته للمرة الثانية. قررت ملاحقة الصورة التي شعرت أنها أنا. وجدت صفحة فيسبوك له (الحرية لمحمد عرب) تؤكد الخبر ومستاءة من تجاهله، فليس ثمة اهتمام من مقربين له، فإما “أنو رفقاتو يا براة البلد يا ممسوكين يا مطاردين…”!

وهذه الصفحة تورد ايضا ان هناك محمد عرب اخر، شاب سوري من جسر الشغور اعتقل وافرج عنه بداية هذا الشهر، وهو طالب هندسة مدنية. وأثناء البحث تبين ان هناك ايضا محمد أبو عرب ثالث (24 عاما)، فلسطيني من مخيم بلاطة، أضرب عن الطعام بعد تمديد اعتقاله إداريا ثلاث مرّأت قبل ان يفرج الاحتلال الاسرائيلي عنه الشهر الماضي بعد إضرابه عن الطعام 17 يوما .

كم “محمد” “عرب” عنا بالسجون؟!

في كثير “محمودات” وكثير “عربان”، بس “محمد عرب” الأحرار قلة، مع انهم يتزايدون بسرعة فائقة هذه الأيام..

الحرية لمحمد عرب. الحرية لنا جميعا.

هذا المنشور نشر في Syria | سورية. حفظ الرابط الثابت.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s