عام على ثورة الشعب السوري: تحية من بيروت

منذ عام والشعب السوري يصرخ “الموت ولا المذلة”، “حرية حرية حرية”. قتل منهم ما يفوق الثمانية ألف شهيد واعتقل الآلاف ودمرت البيوت واغتصبت النساء… منذ عام ونحن في بيروت نحترق أمام المشاهد ونتخبط في حيرتنا عمّا بوسعنا ان نفعله. كيف نتضامن مع شعب يقتل لأنه يريد اسقاط نظام قمعه لمدة عقود؟ كيف نعبر عن تأييدنا وبيروت يملؤها شبيحة من الطراز البعثي والقومي والميليشيوي؟

منذ عام وبعضنا من أفراد وناشطين مستقلين نحاول ان نشارك من بيروت في ثورة سورية. نعتصم هنا، نكتب هناك، نعرض أفلاماً، نيأس ثم نعود نرفض ان يطالنا القمع فنهرع الى جدران المدينة.

كانت الجدران الحيز الحر الذي وجدنا فيه مكاننا للتعبير. فالتظاهرات كانت ضئيلة وتجابه بالشبيحة لا بل تخلق لهم منبرا. استخدمنا الجدران لنقول انه رغم التخويف والصمت الشعبي، هناك من يعبّر عن تأييده لثورة الشعب السوري في بيروت، ليس من أجل حسابات سياسية ولبنانية طائفية بل لأنها ثورة حق وحرية.

لكن سرعان ما تحولت الجدران أيضا الى مساحة عراك سياسي بين “الشبيحة” و”المندسين”. فبعد ان استطاع البعض منا ان يطبع خلسة شعارات الثورة السورية – وهي في معظمها جميلة صممها رسامون وفنانون سوريون وعرب – قام البعض الآخر خلال الأسبوع الفائت (خصوصا يوم تظاهرة البعثيين في وسط بيروت في 4 آذار) بمسح شعارات الثورة كاملة وبطرش الحيطان في جميع مناطق بيروت بشكل هائل بشعارات مثل “بشار منحبك”، “بشار شرف العرب”، “سوريا الأسد”، “قائدنا الى الأبد”، و “الفرقة الرابعة العميد ماهر”!

أما اليوم وفي عيد الثورة، كانت تحيتنا لأحرار سوريا ان نستعيد جدران مدينتنا وان لا نستسلم للشعارات الأسدية التي تحاول ان ترسل رسالة الى العالم بأن بيروت، كما المدن السورية، ما زالت تحت السيطرة الأسدية وانها تحب “بشار شرف العرب”. كنا كثر بالأمس وطرشنا بيروت بشعارات الثورة. في الأسفل فقط البعض منها.

نحن شباب العرب لا يشرفنا أي ديكتاتور وأي نظام يقتل شعبه بهذه الوحشية. كل عام وأنت حرة سوريا.

هذا المنشور نشر في Graffiti | غرافيتي, Lebanon | لبنان, Syria | سورية. حفظ الرابط الثابت.

2 ردان على عام على ثورة الشعب السوري: تحية من بيروت

  1. تنبيه: يحاولون اعتقال الألوان! | جدران بيروت

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s