شبيح يقول عن علم الاستقلال السوري عن الاستعمار الفرنسي: “هيدا رمز الخونة”!

كان من المقرر ان تكون مسيرة شموع على الكورنيش. هكذا كانت الدعوة على صفحة الفايسبوك: التجمع عند دوار عبد الناصر في عين المريسة (كنقطة لقاء معروفة) والانطلاق على الكورنيش بملابس سوداء وشموع.

ولكن هذا لم يحدث. منعنا الأمن اللبناني من التواجد على الكورنيش بذريعة انه لا يمكنه حمايتنا في مكان واسع ومفتوح. ولأسباب فرضت علينا، بقينا عند دوار عبد الناصر، حملنا الشموع ورفعنا بصمت أسماء المدن السورية الثائرة .

الوجوه في الإعتصام كانت جديدة… وهي تتغير من إعتصام الى إعتصام. ولكن بصراحة المشاركة كانت قليلة (خمسون شخصاً)، وكانت أكثرية سورية لا لبنانية. في كل مرة تتصاعد وتيرة القتل والمجازر في سورية على أيدي النظام، نقوم بدعوة تلقائية سببها عدم قدرتنا على السكوت…. وفي كل مرة نتوقع ان عدد المشاركين سيكون كبير لان الوضع لا يحتمل، ولكن نفاجئ بوجود ما لا يزيد عن 10% ممن يشاركوا في التحركات المدنية الاخرى في بيروت. وهذه، حقيقة، مهزلة جارحة.

على كل حال… المشهد كان شبيها بالإعتصامات الاخرى ليس فقط بضآلة المشاركة بل أيضا بالتشبيح المضاد. قبل الاعتصام، وصلت رسالة الى احد الداعين ان هناك دعوة للتضامن مع عبد الناصر (!) في نفس المكان والزمان، فعلينا الحذر. دعوة للتضامن مع عبد الناصر؟ كيف هيك يعني؟ كان واضحا من الخبرية ان التشبيح المضاد هذه المرة سيكون من نوع جديد. وفعلاً، خلال وقوفنا (محاصرين من قبل الأمن اللبناني)، وصلت مجموعة من الشبان يحملون صور جمال عبد الناصر وبدأوا بالصراخ علينا متهمينا بالخيانة، في إشارتهم إلى علم الاستقلال السوري المرفوع في الاعتصام قائلين “هيدا رمز الخونة”، وبالإساءة الى “رمز الوحدة” (أي تمثال عبد الناصر)، علما ان حافظ الأسد كان من مخططي الانقلاب على الوحدة المصرية – السورية بغض النظر عن اشكاليات تلك الوحدة، وبـ”الكلاب”، وانه من الأفضل لنا ان نكون امام السفارة القطرية “حاملين علم الناتو”، فالتخوين ببلاش هذه الأيام. الأكثرية فضلت عدم الرد كي لا ننساق في جدال هدفه تشتيت الأنظار عن الحدث الفعلي التضامني.

ما كان لازم نقبل الانزياح من كورنيش البحر والبقاء تحت نصب عبد الناصر، فحجة “أمننا” زائفة، لان هذا الأمن نفسه لم يحم متظاهرين لبنانيين وصلا الاعتصام متأخران (حوالي السابعة – أي بعد فض إعتصامنا) ففوجئا بوجود الناصريين معتصمين “تضامنا مع عبد الناصر”، الذين اعتدوا عليهما وأبرحوهما ضرباً. وجود رجال الأمن لم يحمهما. كان كافياً للشبيحة الناصريين ان يقرأوا يافطة الشابان (تسقط الأنظمة القمعية، سورية حرة) لينهالوا عليهما بالضرب، ليتدخل الأمن بعد ربع ساعة ويسحبهما من بين المعتدين. والأسوأ انها انتهت عند هذا الحد…. دون توقيف المعتدين ولا من يحزنون.

ويذكر أن الناصرية هنا هي أيضا قناع لمجموعات أمنية محلية معروفة جيدا.

مصدر هذه الصورة: فرح شقير

مصدر هذه الصورة: فرح شقير

هذا المنشور نشر في Lebanon | لبنان, Syria | سورية. حفظ الرابط الثابت.

5 ردود على شبيح يقول عن علم الاستقلال السوري عن الاستعمار الفرنسي: “هيدا رمز الخونة”!

  1. يقول Hanibaael:

    للتذكير الناصريّة اسست للانظمة البوليسية بالعالم العربي.. والثوة المصرية الاخيرة هي دفن للناصرية!

  2. يقول TRELLA:

    سبقني عليها هنيبعل🙂

  3. يقول salimallawzi:

    محبّو الجزمة في العالم العربي لا يمكنهم ان يتقبلوا الثورة والحريّة !

  4. يقول ranwa yehia:

    ما اسم المتظاهرين اللذان تم الاعتداء عليهما؟ هل هناك صور لحجم العنف الذي تعرضوا له؟ هل هناك محامون متطوعون لمساعدتهما في رفع قضية على الامن لعدم حمايتهما من التعدي؟ خاصة ان الامن ادعى عدم القدرة على الحماية لو اقيمت الوقفة على الكورنيش. هل هناك نية من الناشطين للتعبير عن اعتراضهم على هذا التعدي؟ هل اصدر اي من مؤسسات حقوق الانسان اي بيان استنكار؟ ما هي الاسباب التي ” فرضت علينا”؟

    • يقول Beirut Walls:

      الشابان الذي تم الإعتداء عليهما يفضلان عدم نشر أسمائهما (لأسباب أمنية).
      يتم التنسيق من احد الشابين وهو يتابع مع محامي وسيوثق القضية قانونيا من خلال رفع دعوى.

      الانتهاكات كثيرة جدا، وفي كل فترة هناك خبر (غير معلن) عن اعتدائات وضرب يتعرض اليه لبنانيين وسوريين. ولكن هناك خوف من التبليغ والإدعاء.

      اما عن الأسباب التي فرضت علينا عدم استكمال المسيرة الى الكورنيش، فهي ذريعة الأمن ان لا يمكنه ولن يحمينا على الكورنيش، مما سبب شعور من القلق عند بعض المعتصمين (خصوصا انه كان يوجد أطفال في الإعتصام) لانهم يعرفون جيدا ماذا يحصل بعدم وجود اي نوع من امن او جيش (كالضرب العنيف جدا الذي حصل امام السفارة السورية في شهر آب 2011.
      http://bit.ly/yVbxmD

      هناك بعض الحالات الموثقة كهذه، حيث قبل كادار بإعلان إسمه ومتابعة قضيته
      http://bit.ly/wfTNQK

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s