صناعة الحدث: 3 بيضات بألف… وبيضات الزعما قديش؟

خاطرة

نشرت جريدة الأخبار خبرا يعلن انطلاق “حملة شعبية” من جانب شباب في مطعم “ريغستو” في الحمرا حيث أضافوا الى ورقة العملة اللبنانية من فئة ألف ليرة ورقة ملصقة تقول “3 بيضات بألف” كتعبير عن غلاء المعيشة وعدم تحرّك الشارع.

المبادرة ضرورية وجميلة، ولكن خبر الجريدة غريب. يتضح بالتدقيق تراكم عملية صناعة الحدث منذ خبر سابق للجريدة نفسها في بداية الشهر اذ ورد فيه العبارة نفسها “3 بيضات بألف”.

ومع الخبر الأخير، بعد أسبوعين، يصبح الخبر “خطوة شعبية فريدة من نوعها”. لا تبدو مبادرة “3 بيضات بألف” أكثر من مشاغبة جميلة من قبل أشخاص يجلسون في مطعم في الحمرا، وفيها سخرية لا تخلو من الجد، وقد تصبح “شعبية”. لكن صياغة الخبر بهذه الطريقة يوحي بأن الجريدة تريد الترويج لذلك كحملة “شعبية”.

الإعلام الذي يفقد مصداقيته وينحاز إلى أنظمة وزعماء، محليين وإقليميين، في تناقض مع المهنية الحرّة عليهم ألا يتفاجأوا بمتابعته الخبر كالتالي:

رحب ناشطون آخرون في مطعم “كافي يونس” بهذه الحملة الشعبية التي علموا عنها في جريدة الأخبار، وبدأت حلقات الشعب في مطاعم الحمرا وباراته بعقد اجتماعات طارئة، وقررت خلية شباب في كافية يونس المساهمة بالحملة عبر إضافة الشعار السابق مع عبارة إضافية تقول “وبيضات الزعما قدّيش؟”، احتجاجا على ما يبدو على تضخم بيضات الزعماء التي تتدلى أينما كان في الشوارع وعلى الجدران وفي المؤسسات وتخرج من التلفزيونات وأخبار الصحف، خصوصا أن قضية رفع الأجور أدخلتها الطبقة السياسة وإعلامها ضمن نزاعات سياسية تخص فئات في هذا النظام ولا تمت بعلاقة لمستقلة لقضايا المعيشية.

وتفاعلت منطقة الحمرا بأكملها مع هذه الحملة الشعبية، وسمع أحدهم في بار براغ يطلق بحماسة شعار “لا للغلاء، عاشت الصحافة الحرّة الشعبية، تسقط الامبريالية وتعيش الأنظمة الممانعة”. بل أن الشعراء شاركوا في الحملة الشعبية وأنشد أحد السكارى من بلكونة الريغستو على الجماهير المحتشدة في مطعم “ستاربكس” شعر محمد مهدي الجواهري في قصيدة خاطب فيها الشعب في لحظة يأس، والتي يقول مقطع فيها:

” نامي جياعَ الشَّعْـبِ  نامي ….

نامي على   زُبَدِ  الوعـود          يُدَافُ  في  عَسَل ِ  الكلامِ

/ ….

نامي تُوَقَّ بكِ الصَّحَافَةُ            من شُكُـوكٍ  واتِّهَـامِ”.

هذا المنشور نشر في Lebanon | لبنان, Media | إعلام. حفظ الرابط الثابت.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s