كنت بدي أشارك بالاضراب العمالي، فضربت الاتحاد العمالي هذه الكلمات اليوم من الشغل

هدف الحكومة ضرب مصالح العمال - غرافيتي في منطقة الحمراء | تاريخ التقاط الصورة ١٩ أيلول ٢٠١١

تلفنت السكرتيرة بالشغل أمس وقالت لي: “بكرا دوام”، وضحكت. فهي مكلفة من قبل الإدارة بنقل هذه الرسالة إلى كل العاملين في المؤسسة. فقلت لها: “أنا مضرب بكرا”، وضحكت. وذهبت إلى البيت وقد اتخذت قراري بالاضراب، من دون متابعة الأخبار، فإذا قرأت الأخبار كنت متأكدا أني سأدخل في تحليلات وخبريات ولن أضرب. فليس من المعقول الاستهتار بأجور العاملين مع غلاء الأسعار بشكل جنوني وأرباح البنوك وأصحاب العقارات وغيرهم بشكل هستيري.

لكني لم أتمكن إلا من السؤال عن الإضراب وخلفياته (لأن الثقة عالية طبعا بكل الفاعلين السياسيين..). يعني إذا اشتريت علبة دخان أسأل الدكنجي. بالسرفيس أسأل السرفيس، جاري سألته، وسألت كم زميل، وفي السهرة ورد اسم غسان غصن رئيس الاتحاد العمالي بين كاس عرق وآخر.
أول جواب كان:
«هذا له علاقة بنزاع داخل الحكومة بين ميقاتي من جهة وحزب الله وعون من جهة ثانية، وبتعرف الاتحاد العمالي دايما جاهز لإسقاط حكومات»،
ثاني جواب «ما غسان غصن قومي سوري..»،
ثالثا جواب «والله ما بعرف. طز فيهم»،
رابع جواب «إيه لازم. بس أعلنوا الإضراب على الأكيد؟!».

طبعا أي من الأجوبة هذه كفيل بإعلان تقهقري عن قراري المصمم أمس، وبالأخص معلومة أن غسان غصن قومي سوري. أنا متضامن مع العمال السوريين الثائرين في سورية من أجل الحرية والكرامة والعدالة!

وصلت إلى العمل صباحا وأنا غاضب لأني لم أود العمل اليوم. بوّاب المؤسسة كان مشجعا على الإضراب أمس. بادرنا بعضنا بنفس السؤال في الوقت ذاته «شو مش مضرب؟!». فردّ علي: «أعلنوا الإضراب الساعة 12 بالليل. ...بتعرف كانوا يتفاوضوا كالعادة على قديش بدهم يق***. وبالأخر شكلها ما زبطت معهن».

أنا لم أرد عليه فكنت مضربا عن الكلام. إلا أن تعليق مشاغبة عن الموضوع أثارني وأخرجني عن إضرابي عن الكلام، وقررت في النهاية أن لا أضرب عن العمل ولا عن الكلام بل أن أضرب الاتحاد العمالي العام هذه الكلمات.

هذا المنشور نشر في Authority | السلطة, Graffiti | غرافيتي, Lebanon | لبنان. حفظ الرابط الثابت.

2 ردان على كنت بدي أشارك بالاضراب العمالي، فضربت الاتحاد العمالي هذه الكلمات اليوم من الشغل

  1. تنبيه: لبنان- كنت بدي أشارك بالاضراب العمالي، فضربت الاتحاد العمالي هذه الكلمات اليوم من الشغل | ربيع العرب وفلسطين

  2. يقول HR:

    منيح على القليلة في فلسطيني واحد بيشتغل حتى يشتهي الاضراب!

أضف تعليقاً

