دعوة مثقفين لبنانيين للاعتصام في ساحة شهداء لبنان وسورية

وقع مثقفون لبنانيون من أطياف متعددة أمس الخميس دعوة تحدد موقفا داعما للثورة السلمية السورية التي تسعى إلى “انهاء كابوس ديكتاتورية الجمهورية الوراثية” كما جاء في البيان. ودعا البيان اللبنانيين إلى الاعتصام في ساحة الشهداء في بيروت يوم الإثنين 8 آب الساعة 9 مساء. وفي صفحة الفيسبوك، حدد نحو ألف شخص بعد يوم واحد من إطلاق الدعوة نيتهم المشاركة في الاعتصام. ووقع البيان: الياس خوري، اميل منعم، بيار ابي صعب، جاد تابت، حازم صاغية، حبيب صادق، حسام عيتاني، حسن داوود، حنان الحاج علي، دلال البزري، روجيه عساف، زياد ماجد، سماح ادريس، سهى بشارة، شوقي بزيع، صقر ابو فخر، عباس بيضون، عقل العويط، فواز طرابلسي، كريم مروة، مارسيل خليفة، يوسف بزي.

وقبلها بيوم، كانت الأسيرة المحررة  من السجون الإسرائيلية سهى بشارة، التي وقعت على البيان ودعوة الاعتصام، تساءلت في مقابلة مع الصحافي محمد علي الأتاسي “إلى متى سيستمر الشعب السوري تحت سلطة نظام ديكتاتوري إجرامي فاسد؟”، وأضافت “كل الأحزاب في لبنان لم يكن لديها للآسف موقف بمستوى قضية الشعب السوري”.

ويأتي هذا الاعتصام بعد أسبوع على اعتصام شبابي مستقل جرى أمام السفارة السورية في بيروت واعتدى عليه الشبيحة مما أدى إلى إصابات بالغة الشدّة. وكانت قد جرت سلسلة اعتصامات في الحمرا ووسط بيروت نفذها بالأغلب شباب مستقلون عن استقطاب 8 و 14 آذار في لبنان، وممن شاركوا سابقا في تحركات “إسقاط النظام الطائفي ورموزه” في لبنان.

يذكر أن تاريخ 6 أيار هو ذكرى تعليق العثمانين المشانق لأحرار سورية ولبنان في كل من دمشق وبيروت في يوم واحد، وهو ما عبّر عنه بيان المثقفين وملصق الدعوة على صفحتهم على الفيسبوك، الذي أظهر ساحتي الشهداء في كل من دمشق وبيروت.

وهذا هو نص البيان:

منذ خمسة اشهر والنظام الاستبدادي السوري يصم اذنيه عن المطالب المشروعة

للشعب السوري. ما يريده السوريون لأنفسهم هو الكرامة الانسانية والديموقراطية والعدالة الاجتماعية، وانهاء كابوس ديكتاتورية الجمهورية الوراثية.

نحن الموقعين على هذا البيان نعلن شجبنا للعنف الذي يمارس ضد الشعب السوري في ثورته السلمية الديموقراطية، وندعو المواطنين اللبنانيين الى وقفة تضامنية في التاسعة من مساء الاثنين 8 آب امام تمثال الشهداء، نضيء فيها الشموع، ونرسل من خلال شهداء 6 ايار اللبنانيين والسوريين رسالة تضامن الى الشعب السوري الشجاع والنبيل

هذا المنشور نشر في Lebanon | لبنان, Syria | سورية. حفظ الرابط الثابت.

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s