بين كماشة الشبيحة وسطوة المال على خلفية اعتداء السفارة السورية.. اختصار وضع لبنان والمنطقة العربية

بعد اعتداء الشبيحة على الاعتصام الشبابي المستقل أمام السفارة السورية الثلاثاء الماضي، بدأت اتصالات من جانب “تيارالمستقبل” لدفع كلفة استشفاء المصابين جراء هجوم الشبيحة، علما أن الشباب المعتصمين هم معارضون لأن يكون لبنان محكوما بين زعماء 14 و 8 آب.

يذكر ناشط كان مع جريح في مستشفى الجامعة الأميركية أنهم تمكنوا بداية من جمع نقود كافية كي تقبل المستشفى بإدخاله. ونتيجة ضرورة إجراء عدّة صور أشعة خصوصا لرفبته التي تعرضت لضربة حادة عليها، بلغت التكلفة نحو ثلاثة ملايين ليرة لبنانية، وكانوا لا يعرفون من أين سيحضرون النقود، إلا إنهم بدأوا اتصالات مع أصدقاء لجمع المبلغ. ووسط هذه الحالة، جاء اتصال يعرض تغطية التكاليف كاملة. فسأل الناشط المتصل: “من أين مصدرها؟”. فأجابه المتصل: “شخص لا يود الكشف عن هويته”. فردّ الناشط “أن ذلك يعود أولا إلى الجريح نفسه”. لكن كان ثمة نوع من إصرار على أن التكلفة سوف تغطى، غير أن الناشط، الذي أحس أن هناك جهة سياسية خلف الدعم، نقل ذلك للناشطين الآخرين  المتواجدين في محيط المستشفى، وأصروا جميعا على رفض هذه “المنحة” وجمع النقود مقابل ذلك بسرعة، فعمدوا إلى تدين المبلغ من شخص ليردوه له لاحقا.

في الجهة الأخرى، في مستشفى المقاصد حيث الجريح الآخر، حدث الأمر ذاته، لكن بطريقة أكثر غرابة!

جرى الإصرار في حالة مستشفى المقاصد على دفع كلفة العملية الجراحية من دون موافقة الجريح. ولدى إنهاء الأوراق، بعد استعداد وزارة الصحة التكفل بتغطية المبلغ، اكتشفوا أن الفاتورة مدفوعة! فأصدر الجريح بيانا يخص حالته على موقع “التجمع اليساري من أجل التغيير”، وهذا نصه:

بيان توضيحي صادر عن غسان مكارم – احد الناشطين السياسين الذين اعتصموا على السفارة السورية في بيروت

غسان مكارم *

خاص بالموقع

على إثر الاعتصام السلمي الذي دعا إليه ناشطون وناشطات مستقلون/ات أمام السفارة السورية في بيروت تضامناً مع ثورة الشعب السوري، قامت مجموعات تجمعت على إثر تجمع المعتصمين ووقفت بوجه المعتصمين وقامت بالتعدي بالضرب بالعصي والسلاح الابيض والأحزمة الجلدية والحجارة، على المعتصمين وسقط العديد من الجرحى، وكنت أنا من الجرحى والتي كانت إصابتهم بليغة وقد نقلت الى مستشفى المقاصد للعلاج.

وتبين بعد الفحوصات الطبية أنني بحاجة لعملية جراحية باهظة الثمن، وقمت حينها بمساعدة الاهل والأصدقاء والصديقات والرفاق والرفيقات بالمعاملات اللازمة حتى يتم تغطية التكلفة من قبل وزارة الصحة، بما أن عمل التعدي كانت نتيجة لإهمال السلطات لامن المعتصمين وحيث أن السلطات المعنية لم تقم بأي شيء لحماية المتظاهرين.

وفي تلك الاثناء زارني وفدا من مؤسسة الحريري يعرض عليّ دفع ثمن أتعاب المستشفى والعلاج، ولكنني رفضت ذلك رفضاً كاملاً بوجود عدد من الاصدقاء والاهل، وذلك منعاً لأي استثمار سياسي للاعتصام وإيماناً مني بأن على السلطة اللبنانية تحمل نفقات علاجي لأنها المعنية الوحيدة بأمن المواطنين وسلامتهم.

لكنني فوجئت اليوم عندما كنا نحاول إخراج التقارير من المستشفى من أجل أخذ الموافقة عليها من قبل وزارة الصحة، برد إدارة المستشفى علينا  بأن الفواتير دفعت بالكامل ورفضوا بادئ الأمر إعطائنا اسم من دفع تكاليف العلاج، وعرفنا بعد مرور وقت من الزمن بأن مؤسسة الحريري قامت بدفع تكاليف العلاج على الرغم من رفضي لهذا الامر، وفوجئت أيضاً كيف وافقت المستشفى على أخذ هذه الأموال من دون موافقتي على الامر.

ومن هنا استنكر وارفض هذا التصرف الذي يغلّب المنطق الزبائني على منطق الدولة التي يجب أن ترعى مواطنيها، أستنكر وارفض هذه المحاولة لاستخدام اسمي في محاولة بائسة للتجيير السياسي وأؤكد على رفضي لهذا الامر رفضاً باتاً.

وسيتم العمل على تصحيح الامر وعلى ان تتولى وزارة الصحة بدفع الاموال المتوجبة واجدد رفضي لقبول اموال من اي طرف سياسي.

* احد الناشطين السياسين الذين اعتصموا على السفارة السورية في بيروت ليل ٢ آب ٢٠١١

هذا المنشور نشر في Lebanon | لبنان, Syria | سورية. حفظ الرابط الثابت.

3 ردود على بين كماشة الشبيحة وسطوة المال على خلفية اعتداء السفارة السورية.. اختصار وضع لبنان والمنطقة العربية

  1. يقول forta:

    لا يفهم السياسب أحيانا أن هناك من يقف بجانبه ليس لأنه مؤمن بمشروعه السياسي وأنه -أي السياسي- الرجل الفلته الذي سيخلص الأرض ومن عليها وما عليها. لا يدرك أن هناك من لا يزال يستشعر انسانيته وأنه على هذا الأساس مستعد أن يعدم حيوانيته (الحياة) على أن يفقذ آدميته.

  2. يقول zahi:

    الأجدى بالسيد سعد الحريري أن يدعو كتلته النيابية وجمهوره الكريم للأعتصام أمام السفارة تأييدآ للثورة السورية

  3. تنبيه: حدث مجدداً في شارع الحمرا‬ | جدران بيروت

أضف تعليقاً

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   / تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s