جدران المدينة تضّم المفقودين

صورة

جدار في منطقة القنطاري

نعلم أنه حتى يومنا هذا لم يعثر على أي مفقود خلال الحرب الآهلية اللبنانية. فقد حلّت فوق المقابر الجماعية مدافن مفتعلة، مبانٍ ساحقة، وحكومات تنتج تقارير رديئة عن مصير المفقودين.

أما اليوم، تنتشر في المدينة عملية بحث عن المفقودين. في أحياء متعددة من بيروت، يبدو وكأنه يتم إزالة طبقات وترسبات ملصقات تعلن عن بدأ موسم المهرجانات الفنية، الطفرة العقارية، الأيام السينمائية، تجارة البناء، والليالي التثقيفية: دعوات لاعتماد نمط حياة جديد تملأها الثقافة، الترفيه وإطلالة مشرقة على البحر المتوسط، يبدو وكأنها حلّت فوق وجوه المفقودين.

تُسجّل التفاصيل: أعداد الذين عُثر عليهم، ومن بينهم أسماء وتفاصيل إختفاء (الزمان والمكان) من أمكن التعرّف على هويته. وبحساسية مفرطة يتم إعادة تركيب المشهد الذي عاشه صاحب الصورة المجتزأة.

نتائج البحث المحفوظة على جدران المدينة تدفئ القلب وتجمع الدموع، فالأمانة والحب التي واكبت التعرف على المفقودين واضحة المعالم، وبتنا نفتقد أسلوب تعامل مماثل. كما أن النتائج تظهر لنا معانٍ جديدة عن جدران المدينة، فهي لا تمثّل فقط تفاوضاً على استيلاء الحيّز العام، بل تحمل ما قد تم طمسه. الجدران تسجّل التاريخ وها هي قد سجلّت كيف طُمس مفقودي حروب خمسة عشر سنة من تاريخ بلد يافع تحت دعوات الإحتفال بلبنان، بلد «الحضارات والثقافات» و«الإقتصاد الحر».

  صورة

صورة

صورة

صورة

IMG_0183

جورج إبراهيم أنطون، مواليد ٦/١/١٩٦٣ | تاريخ الإختفاء ٣١/١/١٩٩٠ | مكان الإختفاء: مدرسة السلام والأرزة، قضاء المتن، جبل لبنان

جورج إبراهيم أنطون، مواليد ٦/١/١٩٦٣ | تاريخ الإختفاء ٣١/١/١٩٩٠ | مكان الإختفاء: مدرسة السلام والأرزة، قضاء المتن، جبل لبنان

About these ads
This entry was posted in Disappeared | المفقودين, Lebanon | لبنان. Bookmark the permalink.

أضف تعليق

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

You are commenting using your WordPress.com account. تسجيل خروج   / تغيير )

Twitter picture

You are commenting using your Twitter account. تسجيل خروج   / تغيير )

Facebook photo

You are commenting using your Facebook account. تسجيل خروج   / تغيير )

Google+ photo

You are commenting using your Google+ account. تسجيل خروج   / تغيير )

Connecting to %s